يعرف
الباحث في مصطلحات
الدراسة بالمصطلحات المهمة
التي تشتمل عليها
أسئلة دراسته وهى التي
قد تحتمل أكثر
من مدلول.
( جامعة الامام،2013، ص 10)
وهناك ثلاثة انواع من
التعريفات للمصطلحات:
1-
تعريف
لغوي او معجمي:
ويعني الوصول الى معنى
الكلمة لغويا عن طريق الرجوع الى احد المعاجم اللغوية على سبيل المثال ( معجم لسان
العرب لابن منظوروالمعجم الوسيط والمصباح المنير) وغيرها
2-
التعريف
التربوي او الاصطلاحي:
وهو
معنى الكلمة تربويا وكما وردت في المعاجم التربوية والمتخصصة في الحقل الذي يجري
فيه البحث.
3-
التعريف الاجرائي:
يقصد به تعريف الباحث للمصطلح الذي يستخدمه, وعادة يستمده الباحث من
التعريفات السابقة ويضيف له ما يرى انه يمثل خصوصية للمصطلح. ( البكر، ص 57)
مثال لتعريف اجرائي (علام،2011،ص19)
وقد اشار كوجك (2007) إلى الأخطاء التي
يقع فيها بعض الباحثين عند تعريف المصطلحات ما يلي
·
أن ينقل تعريفاً بعيداً عن المعنى المطلوب في بحثه.
·
أن يسرد مجموعة تعريفات مختلفة و لا يستقر على المعنى الذي يتبناه في
بحثه.
·
تبني تعريفات من مصادر غير معروفة و غير مشهود لها بالدقة العلمية.
·
الاكثار من المصطلحات بدون داعي حيث أن كثير من المصطلحات أصبح بديهيات
لا خلاف عليها.
مثال لتعريف اجرائي (علام،2011،ص19)
التعريف التربوي هو معنى الكلمه ووردت في المعاجم التربويه المتخصصة في الحقل الذي يجرى فيه البحث روابي الرشيدي
ردحذفمنهج:هو مناهج تعليميه للدروس المشروحه للطلاب
ردحذفاثر / تتبع اثار شي معين
ردحذفاثر / تتبع اثار شي معين
ردحذف