وتحديد المشكلة يعني صياغتها ووضعها في تركيب لغوي مركز واضح لا يقبل التأويل. إن تحديـد مشكلة البحث وصياغتها يعد أمراً أساسياً في البحوث العلمية لما له من أثر كبير في عمليات البحث وإجراءاته لذلك ينبغي أن يكون الباحث قادراً على تحديـد مشكلة البحث وصياغتها وفق معايير محددة يمكن التعبير عنها بالآتي:
أ- وضوح اللغة وسلامتها وتجنب استخدام الرموز الاصطلاحية.
ب-الإيجاز في الصياغة والدقة في التعبير.
ج- الخلو من الغموض واحتمال التأويل.
د- إن لم تكن الدارسة وصفية يجب أن تحمل عبارة المشكلة تساؤلاً عن العلاقة بين متغيرين أو أكثر أو تساؤلاً عن تأثير متغير في متغير آخر اما عندما تكون وصفية فيكون هدف الباحث ملاحظة المتغيرات وإحصاء تكرارها في مواقف معينة.
ه- أن لا تكون على درجة من العمومية بحيث يكون من الصعب على الباحث تناولها ويمكن أن تصاغ مشكلة البحث على صيغتين هما:
الصيغة التقريرية مثل: أثر استخدام الحقيبة التعليمية في التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني ابتدائي ..
الصيغة الاستفهامية مثل: ما أثر استخدام الحقيبة التعليمية في التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني ابتدائي ؟ (عطية،2009،ص71)
وهذا ما اوضحه علام (2011،ص 73) أنه لا بدعند صياغة المشكلة لابد أن تبرز العبارة أو التساؤل ثلاثة عناصر أساسية للمشكلة، وهي:
1- المتغيرات موضوع المشكلة.
2- العلاقة بين المتغيرات التي تشملها المشكلة.
3- المجتمع الذي نرغب في دراسته.
مثال :تسعى المشكلة إلى استقصاء أثرالمتغير المستقل على المتغير التابع في مجتمع محدد .
فيديو يوضح كيفية صياغة مشكلة البحث
أ- وضوح اللغة وسلامتها وتجنب استخدام الرموز الاصطلاحية.
ب-الإيجاز في الصياغة والدقة في التعبير.
ج- الخلو من الغموض واحتمال التأويل.
د- إن لم تكن الدارسة وصفية يجب أن تحمل عبارة المشكلة تساؤلاً عن العلاقة بين متغيرين أو أكثر أو تساؤلاً عن تأثير متغير في متغير آخر اما عندما تكون وصفية فيكون هدف الباحث ملاحظة المتغيرات وإحصاء تكرارها في مواقف معينة.
ه- أن لا تكون على درجة من العمومية بحيث يكون من الصعب على الباحث تناولها ويمكن أن تصاغ مشكلة البحث على صيغتين هما:
الصيغة التقريرية مثل: أثر استخدام الحقيبة التعليمية في التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني ابتدائي ..
الصيغة الاستفهامية مثل: ما أثر استخدام الحقيبة التعليمية في التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني ابتدائي ؟ (عطية،2009،ص71)
وهذا ما اوضحه علام (2011،ص 73) أنه لا بدعند صياغة المشكلة لابد أن تبرز العبارة أو التساؤل ثلاثة عناصر أساسية للمشكلة، وهي:
1- المتغيرات موضوع المشكلة.
2- العلاقة بين المتغيرات التي تشملها المشكلة.
3- المجتمع الذي نرغب في دراسته.
مثال :تسعى المشكلة إلى استقصاء أثرالمتغير المستقل على المتغير التابع في مجتمع محدد .
فيديو يوضح كيفية صياغة مشكلة البحث
هل احدد المشكلة من الشخص الى بيخذون الاستبيان أو المجتمع!؟
ردحذفتحديد المشكلة عزيزتي يتم من خلال خبرة الباحث او الاطلاع والقراءة أو من خلال اللطلاع على توصيات ومقترحات الدرسات السابقه.
ردحذففي فايز المطيري
ردحذفصياغة مشكله وتحديد وضعها في التركيب الغوي
صياغة مشكله وتحديد وضعها في التركيب الغوي
ردحذفماالفرق بين الصيغه التقريريه والصيغه الاستفهاميه ؟!
ردحذفمشكله البحث:
ردحذفيتطرق البحث لاشكال استخدام البريد الالكتروني في العمليه التعليميه
نجلاء الحربي
بارك الله فيك
حذفالقدره على تحديد المشكله و صياغتها من أسباب نجاح البحث . نوره الشمري
ردحذفبارك الله فيك
حذفماهي مشكلة بحثك نوره ؟؟؟
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفتعني تحديد المشكله صياغتها ووضعها في تركيب لغوي روابي الرشيدي
ردحذفتحديد طرق التدريس التي تناسب منهج للدراسه في التعليم
ردحذفالقدره في صياغتها و وضعها و نجاح البحث
ردحذفما أسمك ؟
حذف