أسئلة الدراسة



يعبر الباحث في أسئلة الدراسة عن ماذا يريد أن يبحثه في دراسته، وبلغة علمية دقيقة، تبين علاقة أسئلة الدراسة بمشكلتها. لذلك يجب عليه تحديد أو صوغ سؤال رئيسي أو أكثر يتفرع عنه أسئلة فرعية تهدف الدراسة الوصول إلى إجاباتها. (جامعة الامام،2013، ص 8)

كما يجب أن تكون عبارة المشكلة واسعة بشكل معقول حتى تغطي أسئلة البحث الفرعية الأكثر تحديداً ،والتي يحاول الباحث استقصاءها وصولا إلى حل مشكلة وتوجيه مسار البحث بدقة ،وعلى الباحث أن يدرك أن السؤال البحثي لا يمكن الإجابة عنه إلا بعد إجراء الدارسة وبذلك فهو ليس سؤالاً عادياً يمكن الإجابة عنه بنعم أو لا؛ فالسؤال الذي لا يستطيع الباحث أن يجيب عنه إجابة دقيقة عند طرحه يمكن أن يكون سؤالاً بحثياً.



وقد عرض العساف(2012،ص53) مثال توضيحي لأسئلة البحث التالي للمشكلة البحثية التالية :
• ما العوامل المسببة لإنتقال مدرس المرحلة المتوسطة من مهنة التدريس إلى مهنة أخرى غيرها؟
ولمعرفة السؤال لابد من طرح الأسئلة الفرعية التالية:
• ما أثر العوامل المادية على انتقال المدرس من مهنة التدريس؟
• ما أثر العوامل الاجتماعية على انتقال المدرس من مهنة التدريس؟
• ما أثر العوامل الوظيفية على انتقال المدرس من مهنة التدريس؟ .
• ما أثر العوامل الشخصية على انتقال المدرس من مهنة التدريس؟

وقد وضح عطية (2009،ص84)ويشترط في هذه التساؤلات:
* أن تكون قابلة للإجابة في ضوء المعارف الإنسانية والإمكانيات المتوافرة.
* أن تكون واضحة محددة لا تحتاج إلى تفسيرات إضافية.
* أن تتصل بمشكلة البحث وأهدافه وفرضياته.
* أن يكون بالإمكان تبرير إجاباتها والدفاع عن صحتها منطقياً وصفياً أو احصائياً



    وقد أشار كوجك (2007)إلى الاخطاء التي يقع فيها الباحث عند كتابة اسئلة البحث

- أسئلة اجابتها معروفة: الأسئلة التي إجابتها معروفة لا تقبل كأسئلة بحثية حيث أن سؤال البحث لا تكون إجابته معروفة قبل انتهاء الباحث من بحثه و التوصل بنفسه لهذه الإجابة.
مثال: ما المقررات التي يدرسها طلاب كلية تربية؟   ما خصائص نمو طفل الروضة؟

- الاسئلة التي تبدأ بهل
مثال: هل توجد فروق بين نتائج البنين و البنات؟
الاجابة المتوقعة عن السؤال هي: نعم توجد فروق أو لا لا توجد فروق.
لكن ما قيمة هذه النتيجة؟ و ما نوع الفروق؟ و ما دلالة الفروق؟ و ما أسباب هذه الفروق؟ و ما مدى هذه الفروق؟ وفي أي المجالات أتضحت؟
و هكذا يتضح أن اجابة السؤال الذي يبدأ بهل لا تعطينا صورة واضحة عن كل الأبعاد و بالتالي فهي إجابة منقوصة و غير مفيدة في تفسير الظاهرة.

- الأسئلة المركبة: على الباحث تجنب صياغة الأسئلة مركبة التي يتطلب الإجابة عن السؤال الواحد منها الإجابة على إجزاء متعددة داخل السؤال.
مثال: ما العلاقة بين محتوى برامج إعداد المعلم ، والخلفية الاجتماعية لهم، و مستوى أدائهم التدريسي، و إدارة الفصل؟

- الأسئلة الطموحة: المقصود هنا الأسئلة التي تتعدى قدرات الباحث وإمكاناته فينبغي أن يضع الباحث إسئلته في حدود إمكاناته الزمنية والمادية.

الأسئلة غير المرتبطة: قد يطرح الباحث أحياناً في بعض الخطط البحثية أسئلة لا علاقة لها بالمشكلة البحثية و قد يتسأل القارئ ما علاقة هذا السؤال بالبحث المقترح؟ فإذا لم تكن هناك علاقة واضحة ومفيدة للباحث فلا داعي لهذا السؤال أو ما يشابهه.


                               فيديو يوضح كيفية كتابة تساولات البحث

هناك 3 تعليقات:

  1. ما اثر العوامل المادية عل انتقال المدرس من مهنته؟ روابي الرشيدي

    ردحذف
  2. مالفرق بين طرق التدريس الحديثه والقديمه للمنهج الدراسي في التعليم؟

    ردحذف
  3. كيف تؤثر البيئة المدرسيه في العنف المدرسي

    ردحذف